بحث كامل عن تصنيف ديوي العشري بمقدمة وخاتمة ومراجع

 

المقـــــــــدمـــــــــــة


 

الحمد لله رب العالمين حمد الشاكرين المنعم عليهم، وصل اللهم وسلم على النعمة المسداة والرحمة المهداة سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أمين.

إذا كان تنظيم المعلومات هو العصب الرئيسي في علم المعلومات، فإن التصنيف هو العصب الرئيسي لتنظيم المعلومة، ولذا يعتبر علم التصنيف من أهم علوم المكتبات والمعلومات لأنه يهدف إلى التنظيم النسقي أو المنهجي لأوعية المعلومات بالمكتبات ومراكز المعلومات من أجل إتاحتها على أفضل نحو ممكن للمستفيدين.

  تواجه المكتبات وما تقدمه من خدمات معلومات على شبكة الإنترنت مجموعة من التحديات التي تفرضها التطورات السريعة في تقنية المعلومات والاتصالات عن بعد، كما تعد خدمة البحث المباشر في فهرس المكتبة واحدة من أبرز الخدمات التي تقدمها المكتبات وتزداد أهمية هذه الخدمة في التجمعات المكتبية التي تعتمد على فهرس موحدكقاعدة بيانات تجمع التسجيلات الببليوجرافية لتأمين أكبر قدر ممكن من المصادر والمعلومات بحصر وضبط الإنتاج الفكري وإتاحة الوصول إليه عبر منافذ الشبكة مع تيسير عملية الوصول السهل والسريع.

 

 

ما هو تصنيف ديوي العشري؟

تصنيف ديوي العشري وضع هذا النظام الأمريكي ملفل ديوي وهو أول نظام تصنيف من نظم تصنيف المكتبات بالمعنى الحديث وأكثرها شهرة في نفس الوقت، وقد صدرت الطبعة الأولى منه عام 1876 م،  حيث كان يعمل في المكتبة من أجل تسديد أقساطه الدراسية، حيث يقوم مبدأ التصنيف على تقسيم العلوم الرئيسية إلى عشرة أقسام، ثم تقسيم كل قسم منها إلى عشرة أفرع، وهكذا على التوالي إلى ما لا نهاية، ويعتبر هذا النظام من أسهل الأنظمة؛ لأنها تسهل عملية استخراج الكتاب المرغوب به من بين آلاف الكتب.

ويقوم هذا النظام على تقسيم المعرفة البشرية إلى عشرة أقسام رئيسية ويتفرع كل واحد من الأقسام الرئيسية إلى عشرة شعب تمثل التفريعات الرئيسية للموضوع. كما أن كل شعبة تتفرع بدورها إلى عشرة شعب حسب طبيعة الموضوع، وهكذا ينقسم كل فرع إلى عشرة وبذلك يمكن أن يستمر التقسيم العشري إلى ما لا نهاية، كما أنه لا يعطي أي كتاب رقما يقل عن 3 منازل، فآخر رقم من أرقام التصنيف هو 999.

تطور تصنيف ديوي العشري

 يتم باستمرار تنقيح تصنيف ديوي العشري من أجل متابعة التطور الحياتي في الحصول على المعلومات من المكتبات التقليدية، حيث تضمن التصنيف المنقح تحديث للمصطلحات بالإضافة إلى وصف الفئات من خلال النظام بشكل تام، وتحسين العناوين وتوسيع الفهرس، وتصدر النسخة المحدثة سنوياً في شهر كانون الثاني.

 

نقاط القوة في نظام تصنيف ديوي العشري

o      المرونة في استعمال القوائم والمؤشرات التوجيهية التي تفسح المجال أمام إظهار جميع جوانب الوثيقة من حيث الشكل أو الموضوع

o     . استعماله الأرقام العربية العشرية التي تتميز بكونها قصيرة من حيث الترتيب الرقمي ومرنة الاستعمال.

o     توفير التفصيل الدقيق للفروع والموضوعات.

o     تخصيص الموضوعات المركبة التي تشمل العديد من الجوانب في وقت واحد.

o     استعماله للجداول الهجائية من أجل ترتيب الأسماء والنجوم والنباتات والأماكن لتوفير الوقت والجهد.

o     يستعمل وسائل التذكر بشكل واسع في الجداول الرئيسية أو الإضافية لتقديم المعلومات التي تتشابه في نفس الصفة.

o     تعتبر خطة ديوي شاملة جداً، حيث تجمع بين الصفة الحصرية والتوجيهية التي تعتبر شاملة لجميع الأقسام والفروع المتعلقة بالمعرفة البشرية.

o     يجمع التصنيف العشري العالمي بين ميزتين مهمتين بكونه نظام مكتبي ونظام توثيق أيضاً.

 

o       استخدام النظام على صعيد عالمي :

نظام التصنيف العشري لديوي هو من أوسع نظم تصنيف المكتبات استخداما في العالم. فهو مستخدم في ما يزيد على 135 بلدا، وقد ترجم إلى ما يزيد على 30 لغة. وتشمل الترجمات الحديثة الجارية أو المستكملة اللغات العربية والصينية والفرنسية واليونانية والعبرية والايطالية والفارسية والروسية والاسبانية والتركية. وفى الولايات المتحدة يستخدم 95 في المائة من المكتبات العامة ومكتبات المدارس و25 في المائة من مكتبات الكليات والجامعات و20 في المائة من المكتبات المتخصصة نظام التصنيف العشري الذي وضعه ديوي.وتشمل التطبيقات الحديثة لنظام ديوي استخدام عناوين موضوعاته كوسيلة لتنظيم المعلومات وهيكلتها واسترجاعها على شبكة الانترنت. وهذا الاستخدام الواسع للنظام يمنحه وضعا عالميا بما يجعله أداة ملائمة لتبادل المعلومات على صعيد عالمى.

o      التحديث المستمر:

صدر نظام ديوي للتصنيف العشري عام 1876 ميلادي، وجرى تنقيحه باستمرار حتى يستجيب للاحتياجات المتطورة للحصول على المعلومات في المكتبات التقليدية وفي الأوساط الإلكترونية. وقد صدر في طبعتين كاملا ومختصرا.

وصدرت طبعته الحادية والعشرين بنسختين إحداهما تقليدية والأخرى إلكترونية. وتتضمن الطبعة الإلكترونية من Dewey for Windows، ومن قرص مضغوط CD-ROM يجري تحديثه سنويا ويصدر في شهر يناير/كانون الثاني من كل عام ومن Web Dewey for CORC، وهو موقع يجري تحديث بياناته مرة كل ثلاثة أشهر،

أدخلت على أحدث طبعة لنظام ديوي عدة تحسينات جعلته أكثر ملاءمة من الطبعات السابقة للبحث في مصادر الإنترنت. كما جرى توسيع القاعدة المعرفية لهذا النظام بإضافة العديد من الفئات الجديدة وتوسيع الفئات التي يحتويها.

وجرى أيضا تحديث المصطلحات ووصف الفئات على نطاق النظام بكامله بحيث تعكس رواجه واستخداماته الدولية ودرجة حساسيته للاستخدامات المفضلة للمجموعات الاجتماعية والقطرية. وشملت التغييرات الهيكلية تحسين العناوين وتوسيع الفهرس النسبي.

وللبحث المتواصل بشأن نظام ديوي للتصنيف العشري هدف يتمثل في إنتاج نسخة متعددة الاستخدامات قادرة على تنظيم مجموعات كبيرة من الوثائق الإلكترونية ولاسيما على شبكة الإنترنت وعلى المواقع العالمية.

o      الترميز الهادف:

والرموز المستخدمة بالنسبة لجميع الفئات محددة على نحو واضح، وهي طريقة سهلة في الاستخدام. كما أنها تسمح بالتسلسل الهرمي لعملية الترميز، بما يسهل عملية استرجاع المعلومات من خلال التصفح الهيكلي. وهذه الرموز (أي الأعداد التي تميز الفئات) مشتقة من العدد المحدد للفئة المواضيعية ويتسق مع تفرعاتها ضمن الإطار العام للتصنيف.

o      الفئات المواضيعية المحددة والموضوعات الشاملة: 

ويمثل تصنيف ديوي العشري خطة موحدة ومجربة تتيح مزايا مهمة مقارنة بالعديد من هياكل التصنيف المرتجلة المستخدمة اليوم على شبكة الإنترنت. ويذكر أن الجزء الخاص بعنونة الموضوعات من البيانات الوصفية هو من أكثر الأدوات أهمية للقيام ببحوث متقدمة من خلال الاسترجاع البينى للمعلومات. وفي أحدث نسخة صدرت لنظام ديوي أدخلت تنقيحات على طريقة عنونة الموضوعات والمصطلحات التي يمكن أن توفر للمستخدم نطاقا واسعا من الموضوعات المتاحة في مصادر الإنترنت، وتغطي هذه الموضوعات قاعدة واسعة من الموضوعات المندرجة ضمن 10 فروع من فروع المعرفة.

التصنيف

المجال

000

المعارف العامة

010

البيبليوغرافيا والفهارس

020

علم المكتبات والمعلومات

030

الموسوعات ودوائر المعارف

040

غير مستخدم

050

الدوريات العامة

060

المنظمات العامة وعلم المتاحف

070

وسائل الإعلام، الصحافة، النشر

080

المجموعات العامة

090

المخطوطات والكتب النادرة

100

الفلسفة وعلم النفس

110

الميتافيزيقا

120

نظرية المعرفة، السببية، الجنس البشري

130

الظواهر غير الطبيعية

140

المدارس الفلسفية

150

علم النفس

160

المنطق

170

علم الأخلاق

180

الفلسفة القديمة والوسطى والشرقية

190

الفلسفة الغربية الحديثة

200

الديانات

210

الدين الإسلامي

220

القرآن الكريم وعلومه

230

الحديث الشريف وعلومه

240

أصول الدين، التوحيد، الفرق

250

الفقه الإسلامي

260

التصوف

270

الدين المسيحي

280

الطوائف والمذاهب المسيحية

290

الدين المقارن وديانات أخرى

300

العلوم الإجتماعية

310

الإحصاء

320

السياسة

330

الإقتصاد

340

القانون

350

الإدارة العامة والعلوم العسكرية

360

الخدمات الإجتماعية، الجمعيات

370

التربية والتعليم

380

التجارة، الإتصالات، النقل

390

العادات، آداب السلوك، الفلكلور

400

اللغات

410

اللغة العربية

420

اللغة الإندليزية

430

اللغة الألمانية

440

اللغة الفرنسية

450

اللغة الإيطالية

460

اللغات الإسبانية والبرتغالية

470

اللغة اللاتينية

480

اللغات الهللينية اليونانية الكلاسيكية

490

اللغات الأخرى

500

العلوم الطبيعية والرياضيات

510

الرياضيات

520

الفلك والعلوم ذات الصلة

530

الفيزياء

540

الكيمياء والعلوم ذات الصلة

550

علوم الأرض (الجيولوجيا)

560

علم الحفريات، الحفريات النباتية والحيوانية

270

علوم الحياة

580

علوم النبات

590

علوم الحيوان

600

العلوم التطبيقية (التكنولوجيا)

610

العلوم الطبية (الطب)

620

الهندسة

630

الزراعة

640

الإقتصاد المنزلي

650

إدارة الأعمال

660

الهندسة، الكيمياء التطبيقية

670

الصناعات

680

الصناعة لإستعمالات معينة

690

المباني

700

الفنون الجميلة والزخرفية

710

فن المناطق المدنية والخلوية

720

العمارة

730

الفنون التشكيلية والنحت

740

الرسم والديكور

750

الرسم الزيتي واللوحات

760

فنون الخط والطباعة والمطابع

770

التصوير الفوتوغرافي

780

الموسيقى

790

الفنون الترفيهية والإستعراضية

800

الأدب

810

الأدب العربي

820

الأدب الإنجليزي والأميركي

830

الأدب الألماني

840

الأدب الفرنسي

850

الأدب الإيطالي

860

الأدب الإسباني والبرتغالي

870

الآداب اللاتينية

880

الآداب الهللينية واليونانية التقليدية

890

آداب اللغات الأخرى

900

الجغرافيا والرحلات، التراجم، التاريخ

910

الجغرافيا والرحلات

920

التراجم والأنساب والشارات

930

تاريخ العالم القديم

940

تاريخ أوروبا

950

تاريخ آسيا

960

تاريخ أفريقيا

970

تاريخ أميركا الشمالية العام

980

تاريخ أميركا الجنوبية العام

990

التاريخ العام لمناطق أخرى

 

ولتحديد أفضل نمط للمقارنة بين نظم التصنيف المتبعة في المكتبات مع التصنيف المعتمد على الإنترنت من حيث نطاق التغطية للموضعات العامة، أجرى مركز Online Computer Cabrini في الولايات المتحدة دراسات قارن بين الفئات 1-10 من نظام ديوي للتصنيف العشري مع 45-35 في محرك بحث Yahoo وهي من بين 50 من أكثر الفئات شعبية. وكشفت النتائج أن جميع فئات Yahoo باستثناء 4 منها (7 و36 و41 و45) صممت على نحو يضاهي أرقام أو فئات تصنيف ديوي العشري.

وعلى الرغم من أن التصنيف العشري يتضمن نصوصا للتقسيم الفرعي للموضوعات بحسب المنطقة الجغرافية إلى جانب توزيع جغرافي للمؤلفات بحسب تاريخ صدورها، إلا أن من المتعذر وضع تصميم مباشر للفئات: 36 (الإقليمية: البلدان) و45 (الإقليمية: الولايات المتحدة الأمريكية). وبالنسبة للفئة 7 (المجلات) يتضمن تصنيف كل من Yahoo والتصنيف العشري تقسيمات بحسب الموضوعات. ووجد أن الفئة 41 (الفكاهة، النكتة، المزاح) هي الأكثر تشتتا لدى ترجمتها إلى نظام ديوي للتصنيف العشري. ويشير التحليل إلى مدى اتساع خطة ديوي للتصنيف العشري ومدى تداول فئات موضوعاتها.

o      أنظمة هرمية متطورة:

والعلاقات الهرمية هي جوهر جميع التصنيفات. وتتيح نظم التصنيف العادى ترتيبا نظاميا للموضوعات وفقا لمجموعة من المبادئ التي تستند إلى فلسفة مقبولة لتنظيم المعارف على نمط يقوم على أساس مبررات موضوعية وتكرار حرفى، و/أو على أساس الجمع بينهما. بيد أن نظام التصنيف ليس جليا بحد ذاته، ولا بد من منهج أو أداة للحفاظ على العلاقة القائمة بينهما.

وفى نظام ديوي للتصنيف العشري تتوفر هذه الأداة للحفاظ على العلاقة القائمة بين الطبقات والطبقات الفرعية والموضوعات الفرعية، ومن الممكن التأثير عليها من خلال الترميز الهرمى أو بعنونة الموضوعات. ويعزز الترميز الهرمي هيكلة المعلومات ذات الصلة بغرض تصفحها. وفي Agricore، ترتبط عناوين الكلمات الرئيسية للمكاتب الزراعية للكومنويلث مع بعضها البعض من خلال عملية التنظيم الهرمي.

o      تكامل الطبقات:

تكامل الطبقات سمة مرغوب بها إلى حد كبير لتحديد أساس المعرفة التي يستند إليها أى تصنيف. ويستلزم ذلك أن يكون كل تعريف للموضوع خال من الغموض. بيد أن هذا لا يعنى عدم إمكانية مضاعفة استخدامات أى بند بحسب اختصاصات الموضوع، وإنما يشترط وضع تعريف فريد لكل اختصاص مواضيعى، ويوجد نحو 30.000 تعريفا مرقما في نظام ديوي. وبوجود هذا العدد الكبير من المفاهيم يمكننا أن نتوقع أن يكون بعضها متداخل وغامض أو مكرر. ويذكر أن تصنيف ديوي قسّم المعلومات إلى طبقات منفصلة،

وكمثال على ذلك، ضرورة التمييز بين التأثير النفسى لارتداء الملابس وبند آخر يتعلق بمختلف التقاليد المرتبطة بطريقة ارتدائها، وبينها وبين بند آخر يناقش طريقة ارتداء الملابس من منظور تصميم الأزياء. ويحدد نظام ديوي هذه الأبعاد الثلاثة على النحو التالى:

§       155.95 كجزء من منظور علم النفس.

§       391 كجزء من منظور التقاليد.

§       746.92 كجزء من منظور الفنون.

o      وتعتبر خطط التصنيف في المكتبات ذات طبيعة استرجاعية وهذا يعنى أنها لا تضيف الطبقات أو تنقحها إلا إذا ظهرت مبررات كافية. وهذا ما يمنح نظام ديوي للتصنيف العشرى نمطا من التماسك في الترميز وتخصيص عناوين الموضوعات.



 

 

نقاط الضعف في نظام تصنيف ديوي العشري

على الرغم من الخصائص الايجابية لنظام التصنيف العشري لديوي، إلا أن هناك نقاط ضعف فيه بحاجة إلى تحسين، إذا أريد استخدام هذا النظام كأساس لهيكلة المعلومات بغية تسهيل البحث والتصفح وغربلة المعلومات واستعادة التفريغ الإنفاذي على الخط. ومن المعوقات الرئيسية :

o      عدم ادراك مزودي المعلومات بالخصائص الايجابية لخطة التصنيف هذه، ولاسيما جهلهم بتعريف الموضوعات والترميز والهياكل المنطقية. وأبرز سمة في خطة التصنيف هذه هي رقم الطبقة والتي تعتبر كوسيلة لوضع المعلومات في رفوف أكثر من اعتبارها وسيلة لتنظيمها.

o      ولم يراع تصنيف ديوى إدخال تغييرات كبرى على طبعاتها المتكررة، الأمر الذي جعلها، على الرغم من نجاحها الكبير، سببا في إحداث مشكلات أثناء محاولة إدماج المستجدات في ميادين المعرفة البشرية. وهذه نقطة ضعف، كما يمكننا ملاحظة ذلك في عالم يتسم بسرعة التغيير في المعلومات.

o      كما اتضح أيضا أن التلفظ المبسط والتوجه الغربي في نظام ديوي يشكل مصدرا للمشكلات. من ذلك، على سبيل المثال، أن المقصود بالدين في العالم يقتصر على العقيدة المسيحية. يضاف إلى ذلك إفراطه في التركيز على الولايات المتحدة، وهو ما يتجلى من خلال المصادر الخمسة التي تتناول تاريخ الولايات المتحدة.

o      تعتمد خطة تصنيف ديوي على استخدام الترميز لتقديم إرشادات بشأن وضع المعلومات على الرفوف. وهذا ما يعنى قلة تركيزها على اختيار عناوين الموضوعات (الفصول أو المقالات أو الصفحات). ومن الضرورى تقييم هذا الجانب لضمان دقة التعبير والتداول.

o      كما يحتاج نظام الترميز (أرقام الصفحات) إلى التجزئة حتى يتسنى عرض الموضوعات النوعية والجوانب المحددة.

o      ونظرا للنهج الموسع الذي يعتمد عليه هذا التصنيف يبرز العديد من المشكلات أثناء محاولة تصنيف مجموعات من المواد التي تتسم بدرجة أعلى من الخصوصية. وهذا ما يمثل معوقا أمام تصنيف مثل هذه المواد وتنظيمها نظرا لخصوصيتها.

o      وثمة مشكلة أخرى ترتبط بهذا المنهج الموسع للتصنيف تتمثل في إمكانية أن يظهر أى موضوع محدد في أكثر من اختصاص واحد. من ذلك على سبيل المثال كلمة "الملابس" جوانب ترتبط بعدد من المعارف كما شرحنا ذلك أعلاه، فالتأثير النفسى للأزياء يرتبط بالمدخل 155.95 كجزء من علم النفس، وترمز كلمة الأزياء من حيث علاقتها بالملابس بالمدخل 391. وتقع كلمة الملابس من حيث علاقتها بتصميم الأزياء في إطار المدخل 746.92 كجزء من الفنون. ومن شأن تشتت عناصر مختلفة تتصل بميدان واحد من ميادين المعارف أن يعيق التمثيل الهرمى لذلك الميدان. وتبرز المشكلة في وقوع موضوعات فرعية ببعضها البعض في اطار ميادين معرفية أخرى.



 

الخاتمة

وختاما، فان من الأهمية بمكان أن تتم عملية هيكلة جميع البيانات فى صيغة موحدة بما يسهل عملية تبادلها من خلال الانترنت التى أضحت الآن مصدرا ثمينا للمعلومات. وتتيح مبادرة Dublin Core أداة توجيهية لبلوغ المعايرة. وتشتمل هذه المبادرة على انتقاء المعلومات ذات النوعية ثم وصفها أو تنظيمها فى كتالوجات وفقا لمعايير معينة من البيانات الوصفية. ووفقا لمبادرة Dublin Core، تتيح الخدمات القائمة على أساس النوعية فرصة للوصول الى عدد مختار من موارد الموضوعات من خلال الهياكل الرسمية لتنظيم المعلومات مثل قواميس الموضوعات وخطط التصنيف أو كليهما.

كما توفر هذه المعايير عناصر مواضيعية وعددا من الأسماء التى تعرّف مجموعة من البيانات المستخدمة فى وصف البيانات وذلك بهدف التوفيق بين الكلمات الرئيسية التى لا يمكن التحكم بها والاصطلاحات المثبتة فى القواميس والمفردات الأخرى وفئات التصنيف. وتعترف مبادرة Dublin Core بنظام التصنيف العشرى لديوي باعتباره أحد خطط التصنيف المعيارية. ومن خلال هذه المشروعات، تساعد البحوث التى يجريها مركز OCLC على صهر نظام ديوي وتحويله الى أداة عامة لتنظيم المعلومات فى المستقبل، وعلى ذلك، فان ضمان توافر أدوات للتصنيف يلعب دورا قياديا فى أى طلب مفاهيمي لمجموعات الوثائق الالكترونية.

 

 

 

 

المراجــــــــع

1.    "معلومات عن تصنيف ديوي العشري على موقع thes.bncf.firenze.sbn.it". thes.bncf.firenze.sbn.it. مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2019.

2.      "معلومات عن تصنيف ديوي العشري على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 29 مايو 2019.

3.    "معلومات عن تصنيف ديوي العشري على موقع bartoc.org". bartoc.org. مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2016.

4.    مقدمة في علم المعلومات/ محمد فتحي عبد الهادي.- القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، 1983 م.

5.    http://www.fao.org/agris/Magazine/News_Items/Dewey_ar.html

6.    https://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%B5%D9%86%D9%8A%D9%81_%D8%AF%D9%8A%D9%88%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B4%D8%B1%D9%8A

 

 

comments

أحدث أقدم