المقـــــــــدمـــــــــــة
الحمد لله رب العالمين حمد الشاكرين المنعم عليهم، وصل اللهم وسلم على النعمة المسداة والرحمة المهداة سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أمين.
إذا كان تنظيم المعلومات هو العصب الرئيسي في علم المعلومات، فإن التصنيف هو العصب الرئيسي لتنظيم المعلومة، ولذا يعتبر علم التصنيف من أهم علوم المكتبات والمعلومات لأنه يهدف إلى التنظيم النسقي أو المنهجي لأوعية المعلومات بالمكتبات ومراكز المعلومات من أجل إتاحتها على أفضل نحو ممكن للمستفيدين.
تواجه المكتبات وما تقدمه من خدمات معلومات على شبكة الإنترنت مجموعة من التحديات التي تفرضها التطورات السريعة في تقنية المعلومات والاتصالات عن بعد، كما تعد خدمة البحث المباشر في فهرس المكتبة واحدة من أبرز الخدمات التي تقدمها المكتبات وتزداد أهمية هذه الخدمة في التجمعات المكتبية التي تعتمد على فهرس موحدكقاعدة بيانات تجمع التسجيلات الببليوجرافية لتأمين أكبر قدر ممكن من المصادر والمعلومات بحصر وضبط الإنتاج الفكري وإتاحة الوصول إليه عبر منافذ الشبكة مع تيسير عملية الوصول السهل والسريع.
ما هو تصنيف ديوي العشري؟
تصنيف ديوي العشري وضع هذا النظام الأمريكي ملفل ديوي وهو أول نظام تصنيف من نظم تصنيف المكتبات بالمعنى الحديث وأكثرها شهرة في نفس الوقت، وقد صدرت الطبعة الأولى منه عام 1876 م، حيث كان يعمل في المكتبة من أجل تسديد أقساطه الدراسية، حيث يقوم مبدأ التصنيف على تقسيم العلوم الرئيسية إلى عشرة أقسام، ثم تقسيم كل قسم منها إلى عشرة أفرع، وهكذا على التوالي إلى ما لا نهاية، ويعتبر هذا النظام من أسهل الأنظمة؛ لأنها تسهل عملية استخراج الكتاب المرغوب به من بين آلاف الكتب.
ويقوم هذا النظام على تقسيم المعرفة البشرية إلى عشرة أقسام رئيسية ويتفرع كل واحد من الأقسام الرئيسية إلى عشرة شعب تمثل التفريعات الرئيسية للموضوع. كما أن كل شعبة تتفرع بدورها إلى عشرة شعب حسب طبيعة الموضوع، وهكذا ينقسم كل فرع إلى عشرة وبذلك يمكن أن يستمر التقسيم العشري إلى ما لا نهاية، كما أنه لا يعطي أي كتاب رقما يقل عن 3 منازل، فآخر رقم من أرقام التصنيف هو 999.
تطور تصنيف ديوي العشري
يتم باستمرار تنقيح تصنيف ديوي العشري من أجل متابعة التطور الحياتي في الحصول على المعلومات من المكتبات التقليدية، حيث تضمن التصنيف المنقح تحديث للمصطلحات بالإضافة إلى وصف الفئات من خلال النظام بشكل تام، وتحسين العناوين وتوسيع الفهرس، وتصدر النسخة المحدثة سنوياً في شهر كانون الثاني.
نقاط القوة في نظام تصنيف ديوي العشري
o المرونة في استعمال القوائم والمؤشرات التوجيهية التي تفسح المجال أمام إظهار جميع جوانب الوثيقة من حيث الشكل أو الموضوع
o . استعماله الأرقام العربية العشرية التي تتميز بكونها قصيرة من حيث الترتيب الرقمي ومرنة الاستعمال.
o توفير التفصيل الدقيق للفروع والموضوعات.
o تخصيص الموضوعات المركبة التي تشمل العديد من الجوانب في وقت واحد.
o استعماله للجداول الهجائية من أجل ترتيب الأسماء والنجوم والنباتات والأماكن لتوفير الوقت والجهد.
o يستعمل وسائل التذكر بشكل واسع في الجداول الرئيسية أو الإضافية لتقديم المعلومات التي تتشابه في نفس الصفة.
o تعتبر خطة ديوي شاملة جداً، حيث تجمع بين الصفة الحصرية والتوجيهية التي تعتبر شاملة لجميع الأقسام والفروع المتعلقة بالمعرفة البشرية.
o يجمع التصنيف العشري العالمي بين ميزتين مهمتين بكونه نظام مكتبي ونظام توثيق أيضاً.
o استخدام النظام على صعيد عالمي :
نظام التصنيف العشري لديوي هو من أوسع نظم تصنيف المكتبات استخداما في العالم. فهو مستخدم في ما يزيد على 135 بلدا، وقد ترجم إلى ما يزيد على 30 لغة. وتشمل الترجمات الحديثة الجارية أو المستكملة اللغات العربية والصينية والفرنسية واليونانية والعبرية والايطالية والفارسية والروسية والاسبانية والتركية. وفى الولايات المتحدة يستخدم 95 في المائة من المكتبات العامة ومكتبات المدارس و25 في المائة من مكتبات الكليات والجامعات و20 في المائة من المكتبات المتخصصة نظام التصنيف العشري الذي وضعه ديوي.وتشمل التطبيقات الحديثة لنظام ديوي استخدام عناوين موضوعاته كوسيلة لتنظيم المعلومات وهيكلتها واسترجاعها على شبكة الانترنت. وهذا الاستخدام الواسع للنظام يمنحه وضعا عالميا بما يجعله أداة ملائمة لتبادل المعلومات على صعيد عالمى.
o التحديث المستمر:
صدر نظام ديوي للتصنيف العشري عام 1876 ميلادي، وجرى تنقيحه باستمرار حتى يستجيب للاحتياجات المتطورة للحصول على المعلومات في المكتبات التقليدية وفي الأوساط الإلكترونية. وقد صدر في طبعتين كاملا ومختصرا.
وصدرت طبعته الحادية والعشرين بنسختين إحداهما تقليدية والأخرى إلكترونية. وتتضمن الطبعة الإلكترونية من Dewey for Windows، ومن قرص مضغوط CD-ROM يجري تحديثه سنويا ويصدر في شهر يناير/كانون الثاني من كل عام ومن Web Dewey for CORC، وهو موقع يجري تحديث بياناته مرة كل ثلاثة أشهر،
أدخلت على أحدث طبعة لنظام ديوي عدة تحسينات جعلته أكثر ملاءمة من الطبعات السابقة للبحث في مصادر الإنترنت. كما جرى توسيع القاعدة المعرفية لهذا النظام بإضافة العديد من الفئات الجديدة وتوسيع الفئات التي يحتويها.
وجرى أيضا تحديث المصطلحات ووصف الفئات على نطاق النظام بكامله بحيث تعكس رواجه واستخداماته الدولية ودرجة حساسيته للاستخدامات المفضلة للمجموعات الاجتماعية والقطرية. وشملت التغييرات الهيكلية تحسين العناوين وتوسيع الفهرس النسبي.
وللبحث المتواصل بشأن نظام ديوي للتصنيف العشري هدف يتمثل في إنتاج نسخة متعددة الاستخدامات قادرة على تنظيم مجموعات كبيرة من الوثائق الإلكترونية ولاسيما على شبكة الإنترنت وعلى المواقع العالمية.
o الترميز الهادف:
والرموز المستخدمة بالنسبة لجميع الفئات محددة على نحو واضح، وهي طريقة سهلة في الاستخدام. كما أنها تسمح بالتسلسل الهرمي لعملية الترميز، بما يسهل عملية استرجاع المعلومات من خلال التصفح الهيكلي. وهذه الرموز (أي الأعداد التي تميز الفئات) مشتقة من العدد المحدد للفئة المواضيعية ويتسق مع تفرعاتها ضمن الإطار العام للتصنيف.
o الفئات المواضيعية المحددة والموضوعات الشاملة:
ويمثل تصنيف ديوي العشري خطة موحدة ومجربة تتيح مزايا مهمة مقارنة بالعديد من هياكل التصنيف المرتجلة المستخدمة اليوم على شبكة الإنترنت. ويذكر أن الجزء الخاص بعنونة الموضوعات من البيانات الوصفية هو من أكثر الأدوات أهمية للقيام ببحوث متقدمة من خلال الاسترجاع البينى للمعلومات. وفي أحدث نسخة صدرت لنظام ديوي أدخلت تنقيحات على طريقة عنونة الموضوعات والمصطلحات التي يمكن أن توفر للمستخدم نطاقا واسعا من الموضوعات المتاحة في مصادر الإنترنت، وتغطي هذه الموضوعات قاعدة واسعة من الموضوعات المندرجة ضمن 10 فروع من فروع المعرفة.
|
التصنيف |
المجال |
|
000 |
المعارف العامة |
|
010 |
البيبليوغرافيا والفهارس |
|
020 |
علم المكتبات والمعلومات |
|
030 |
الموسوعات ودوائر المعارف |
|
040 |
غير مستخدم |
|
050 |
الدوريات العامة |
|
060 |
المنظمات العامة وعلم المتاحف |
|
070 |
وسائل الإعلام، الصحافة، النشر |
|
080 |
المجموعات العامة |
|
090 |
المخطوطات والكتب النادرة |
|
100 |
الفلسفة وعلم النفس |
|
110 |
الميتافيزيقا |
|
120 |
نظرية المعرفة، السببية، الجنس البشري |
|
130 |
الظواهر غير الطبيعية |
|
140 |
المدارس الفلسفية |
|
150 |
علم النفس |
|
160 |
المنطق |
|
170 |
علم الأخلاق |
|
180 |
الفلسفة القديمة والوسطى والشرقية |
|
190 |
الفلسفة الغربية الحديثة |
|
200 |
الديانات |
|
210 |
الدين الإسلامي |
|
220 |
القرآن الكريم وعلومه |
|
230 |
الحديث الشريف وعلومه |
|
240 |
أصول الدين، التوحيد، الفرق |
|
250 |
الفقه الإسلامي |
|
260 |
التصوف |
|
270 |
الدين المسيحي |
|
280 |
الطوائف والمذاهب المسيحية |
|
290 |
الدين المقارن وديانات أخرى |
|
300 |
العلوم الإجتماعية |
|
310 |
الإحصاء |
|
320 |
السياسة |
|
330 |
الإقتصاد |
|
340 |
القانون |
|
350 |
الإدارة العامة والعلوم العسكرية |
|
360 |
الخدمات الإجتماعية، الجمعيات |
|
370 |
التربية والتعليم |
|
380 |
التجارة، الإتصالات، النقل |
|
390 |
العادات، آداب السلوك، الفلكلور |
|
400 |
اللغات |
|
410 |
اللغة العربية |
|
420 |
اللغة الإندليزية |
|
430 |
اللغة الألمانية |
|
440 |
اللغة الفرنسية |
|
450 |
اللغة الإيطالية |
|
460 |
اللغات الإسبانية والبرتغالية |
|
470 |
اللغة اللاتينية |
|
480 |
اللغات الهللينية اليونانية الكلاسيكية |
|
490 |
اللغات الأخرى |
|
500 |
العلوم الطبيعية والرياضيات |
|
510 |
الرياضيات |
|
520 |
الفلك والعلوم ذات الصلة |
|
530 |
الفيزياء |
|
540 |
الكيمياء والعلوم ذات الصلة |
|
550 |
علوم الأرض (الجيولوجيا) |
|
560 |
علم الحفريات، الحفريات النباتية والحيوانية |
|
270 |
علوم الحياة |
|
580 |
علوم النبات |
|
590 |
علوم الحيوان |
|
600 |
العلوم التطبيقية (التكنولوجيا) |
|
610 |
العلوم الطبية (الطب) |
|
620 |
الهندسة |
|
630 |
الزراعة |
|
640 |
الإقتصاد المنزلي |
|
650 |
إدارة الأعمال |
|
660 |
الهندسة، الكيمياء التطبيقية |
|
670 |
الصناعات |
|
680 |
الصناعة لإستعمالات معينة |
|
690 |
المباني |
|
700 |
الفنون الجميلة والزخرفية |
|
710 |
فن المناطق المدنية والخلوية |
|
720 |
العمارة |
|
730 |
الفنون التشكيلية والنحت |
|
740 |
الرسم والديكور |
|
750 |
الرسم الزيتي واللوحات |
|
760 |
فنون الخط والطباعة والمطابع |
|
770 |
التصوير الفوتوغرافي |
|
780 |
الموسيقى |
|
790 |
الفنون الترفيهية والإستعراضية |
|
800 |
الأدب |
|
810 |
الأدب العربي |
|
820 |
الأدب الإنجليزي والأميركي |
|
830 |
الأدب الألماني |
|
840 |
الأدب الفرنسي |
|
850 |
الأدب الإيطالي |
|
860 |
الأدب الإسباني والبرتغالي |
|
870 |
الآداب اللاتينية |
|
880 |
الآداب الهللينية واليونانية التقليدية |
|
890 |
آداب اللغات الأخرى |
|
900 |
الجغرافيا والرحلات، التراجم، التاريخ |
|
910 |
الجغرافيا والرحلات |
|
920 |
التراجم والأنساب والشارات |
|
930 |
تاريخ العالم القديم |
|
940 |
تاريخ أوروبا |
|
950 |
تاريخ آسيا |
|
960 |
تاريخ أفريقيا |
|
970 |
تاريخ أميركا الشمالية العام |
|
980 |
تاريخ أميركا الجنوبية العام |
|
990 |
التاريخ العام لمناطق أخرى |
ولتحديد أفضل نمط للمقارنة بين نظم التصنيف المتبعة في المكتبات مع التصنيف المعتمد على الإنترنت من حيث نطاق التغطية للموضعات العامة، أجرى مركز Online Computer Cabrini في الولايات المتحدة دراسات قارن بين الفئات 1-10 من نظام ديوي للتصنيف العشري مع 45-35 في محرك بحث Yahoo وهي من بين 50 من أكثر الفئات شعبية. وكشفت النتائج أن جميع فئات Yahoo باستثناء 4 منها (7 و36 و41 و45) صممت على نحو يضاهي أرقام أو فئات تصنيف ديوي العشري.
وعلى الرغم من أن التصنيف العشري يتضمن نصوصا للتقسيم الفرعي للموضوعات بحسب المنطقة الجغرافية إلى جانب توزيع جغرافي للمؤلفات بحسب تاريخ صدورها، إلا أن من المتعذر وضع تصميم مباشر للفئات: 36 (الإقليمية: البلدان) و45 (الإقليمية: الولايات المتحدة الأمريكية). وبالنسبة للفئة 7 (المجلات) يتضمن تصنيف كل من Yahoo والتصنيف العشري تقسيمات بحسب الموضوعات. ووجد أن الفئة 41 (الفكاهة، النكتة، المزاح) هي الأكثر تشتتا لدى ترجمتها إلى نظام ديوي للتصنيف العشري. ويشير التحليل إلى مدى اتساع خطة ديوي للتصنيف العشري ومدى تداول فئات موضوعاتها.
o أنظمة هرمية متطورة:
والعلاقات الهرمية هي جوهر جميع التصنيفات. وتتيح نظم التصنيف العادى ترتيبا نظاميا للموضوعات وفقا لمجموعة من المبادئ التي تستند إلى فلسفة مقبولة لتنظيم المعارف على نمط يقوم على أساس مبررات موضوعية وتكرار حرفى، و/أو على أساس الجمع بينهما. بيد أن نظام التصنيف ليس جليا بحد ذاته، ولا بد من منهج أو أداة للحفاظ على العلاقة القائمة بينهما.
وفى نظام ديوي للتصنيف العشري تتوفر هذه الأداة للحفاظ على العلاقة القائمة بين الطبقات والطبقات الفرعية والموضوعات الفرعية، ومن الممكن التأثير عليها من خلال الترميز الهرمى أو بعنونة الموضوعات. ويعزز الترميز الهرمي هيكلة المعلومات ذات الصلة بغرض تصفحها. وفي Agricore، ترتبط عناوين الكلمات الرئيسية للمكاتب الزراعية للكومنويلث مع بعضها البعض من خلال عملية التنظيم الهرمي.
o تكامل الطبقات:
تكامل الطبقات سمة مرغوب بها إلى حد كبير لتحديد أساس المعرفة التي يستند إليها أى تصنيف. ويستلزم ذلك أن يكون كل تعريف للموضوع خال من الغموض. بيد أن هذا لا يعنى عدم إمكانية مضاعفة استخدامات أى بند بحسب اختصاصات الموضوع، وإنما يشترط وضع تعريف فريد لكل اختصاص مواضيعى، ويوجد نحو 30.000 تعريفا مرقما في نظام ديوي. وبوجود هذا العدد الكبير من المفاهيم يمكننا أن نتوقع أن يكون بعضها متداخل وغامض أو مكرر. ويذكر أن تصنيف ديوي قسّم المعلومات إلى طبقات منفصلة،
وكمثال على ذلك، ضرورة التمييز بين التأثير النفسى لارتداء الملابس وبند آخر يتعلق بمختلف التقاليد المرتبطة بطريقة ارتدائها، وبينها وبين بند آخر يناقش طريقة ارتداء الملابس من منظور تصميم الأزياء. ويحدد نظام ديوي هذه الأبعاد الثلاثة على النحو التالى:
§ 155.95 كجزء من منظور علم النفس.
§ 391 كجزء من منظور التقاليد.
§ 746.92 كجزء من منظور الفنون.
o وتعتبر خطط التصنيف في المكتبات ذات طبيعة استرجاعية وهذا يعنى أنها لا تضيف الطبقات أو تنقحها إلا إذا ظهرت مبررات كافية. وهذا ما يمنح نظام ديوي للتصنيف العشرى نمطا من التماسك في الترميز وتخصيص عناوين الموضوعات.
نقاط الضعف في نظام تصنيف ديوي العشري
على الرغم من الخصائص الايجابية لنظام التصنيف العشري لديوي، إلا أن هناك نقاط ضعف فيه بحاجة إلى تحسين، إذا أريد استخدام هذا النظام كأساس لهيكلة المعلومات بغية تسهيل البحث والتصفح وغربلة المعلومات واستعادة التفريغ الإنفاذي على الخط. ومن المعوقات الرئيسية :
o عدم ادراك مزودي المعلومات بالخصائص الايجابية لخطة التصنيف هذه، ولاسيما جهلهم بتعريف الموضوعات والترميز والهياكل المنطقية. وأبرز سمة في خطة التصنيف هذه هي رقم الطبقة والتي تعتبر كوسيلة لوضع المعلومات في رفوف أكثر من اعتبارها وسيلة لتنظيمها.
o ولم يراع تصنيف ديوى إدخال تغييرات كبرى على طبعاتها المتكررة، الأمر الذي جعلها، على الرغم من نجاحها الكبير، سببا في إحداث مشكلات أثناء محاولة إدماج المستجدات في ميادين المعرفة البشرية. وهذه نقطة ضعف، كما يمكننا ملاحظة ذلك في عالم يتسم بسرعة التغيير في المعلومات.
o كما اتضح أيضا أن التلفظ المبسط والتوجه الغربي في نظام ديوي يشكل مصدرا للمشكلات. من ذلك، على سبيل المثال، أن المقصود بالدين في العالم يقتصر على العقيدة المسيحية. يضاف إلى ذلك إفراطه في التركيز على الولايات المتحدة، وهو ما يتجلى من خلال المصادر الخمسة التي تتناول تاريخ الولايات المتحدة.
o تعتمد خطة تصنيف ديوي على استخدام الترميز لتقديم إرشادات بشأن وضع المعلومات على الرفوف. وهذا ما يعنى قلة تركيزها على اختيار عناوين الموضوعات (الفصول أو المقالات أو الصفحات). ومن الضرورى تقييم هذا الجانب لضمان دقة التعبير والتداول.
o كما يحتاج نظام الترميز (أرقام الصفحات) إلى التجزئة حتى يتسنى عرض الموضوعات النوعية والجوانب المحددة.
o ونظرا للنهج الموسع الذي يعتمد عليه هذا التصنيف يبرز العديد من المشكلات أثناء محاولة تصنيف مجموعات من المواد التي تتسم بدرجة أعلى من الخصوصية. وهذا ما يمثل معوقا أمام تصنيف مثل هذه المواد وتنظيمها نظرا لخصوصيتها.
o وثمة مشكلة أخرى ترتبط بهذا المنهج الموسع للتصنيف تتمثل في إمكانية أن يظهر أى موضوع محدد في أكثر من اختصاص واحد. من ذلك على سبيل المثال كلمة "الملابس" جوانب ترتبط بعدد من المعارف كما شرحنا ذلك أعلاه، فالتأثير النفسى للأزياء يرتبط بالمدخل 155.95 كجزء من علم النفس، وترمز كلمة الأزياء من حيث علاقتها بالملابس بالمدخل 391. وتقع كلمة الملابس من حيث علاقتها بتصميم الأزياء في إطار المدخل 746.92 كجزء من الفنون. ومن شأن تشتت عناصر مختلفة تتصل بميدان واحد من ميادين المعارف أن يعيق التمثيل الهرمى لذلك الميدان. وتبرز المشكلة في وقوع موضوعات فرعية ببعضها البعض في اطار ميادين معرفية أخرى.
الخاتمة
وختاما، فان من الأهمية بمكان أن تتم عملية هيكلة جميع البيانات فى صيغة موحدة بما يسهل عملية تبادلها من خلال الانترنت التى أضحت الآن مصدرا ثمينا للمعلومات. وتتيح مبادرة Dublin Core أداة توجيهية لبلوغ المعايرة. وتشتمل هذه المبادرة على انتقاء المعلومات ذات النوعية ثم وصفها أو تنظيمها فى كتالوجات وفقا لمعايير معينة من البيانات الوصفية. ووفقا لمبادرة Dublin Core، تتيح الخدمات القائمة على أساس النوعية فرصة للوصول الى عدد مختار من موارد الموضوعات من خلال الهياكل الرسمية لتنظيم المعلومات مثل قواميس الموضوعات وخطط التصنيف أو كليهما.
كما توفر هذه المعايير عناصر مواضيعية وعددا من الأسماء التى تعرّف مجموعة من البيانات المستخدمة فى وصف البيانات وذلك بهدف التوفيق بين الكلمات الرئيسية التى لا يمكن التحكم بها والاصطلاحات المثبتة فى القواميس والمفردات الأخرى وفئات التصنيف. وتعترف مبادرة Dublin Core بنظام التصنيف العشرى لديوي باعتباره أحد خطط التصنيف المعيارية. ومن خلال هذه المشروعات، تساعد البحوث التى يجريها مركز OCLC على صهر نظام ديوي وتحويله الى أداة عامة لتنظيم المعلومات فى المستقبل، وعلى ذلك، فان ضمان توافر أدوات للتصنيف يلعب دورا قياديا فى أى طلب مفاهيمي لمجموعات الوثائق الالكترونية.
المراجــــــــع
1. "معلومات عن تصنيف ديوي العشري على موقع thes.bncf.firenze.sbn.it". thes.bncf.firenze.sbn.it. مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2019.
2. • "معلومات عن تصنيف ديوي العشري على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 29 مايو 2019.
3. "معلومات عن تصنيف ديوي العشري على موقع bartoc.org". bartoc.org. مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2016.
4. مقدمة في علم المعلومات/ محمد فتحي عبد الهادي.- القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، 1983 م.
5. http://www.fao.org/agris/Magazine/News_Items/Dewey_ar.html

إرسال تعليق